كيف تكتب خطاب تقديم ناجح لسيرتك الذاتية؟!

مقدمة:

        لا تقل أن سيرتك الذاتية وحدها كافية من أجل الحصول على الوظيفة وأن تنسى أن تكتب خطاب تقديم ناجح، فإن كنت لا تدري فإن خطاب التقديم لسيرتك الذاتية هو مهم جدّاً كأهميته كتابة السيرة الذاتية ، لأن مدراء التوظيف يهتمون بها أيضاً، ويتبادر إلى ذهنهم أول سؤال لماذا يجب عليهم أن يوظفوك معهم؟!

لذا من المهم أن تتعرّف على النقاط المهمّة الخاصة بكتابة خطاب تقديم ناجح لسيرتك الذاتية.

فى هذا المقال ستتعلم :

  • كيف تكتب خطاب تقديم أفضل من غيرك
  • الهيكل الاساسي لبناء خطاب التقديم
  • 22 نصيحة لخطاب تقديم ناجح يضمن لك المزيد من مقابلات العمل

ولكن ماهو خطاب التقديم ؟

هو خطاب توضح فيه للشركة لماذا ترسل لهم سيراتك الذاتية, وتقدم لهم مزيد من المعلومات , وتحفزهم على الموافقة على مقابلة عمل

مما يتكون خطاب التقديم ؟

معظم خطابات التقديم الناجحة لديها طريقة للكتابة ولها هيكل ثابت يتكون من مجموعة من الاجزاء وهي :

كيف تكتب خطاب التقديم

1- العنوان

يتم التعريف فيه باسمك والمسمى الوظيفي الحالى و وسائل الاتصال
وبعدها يمكن كتابة اسم المرسل الية وفى الغالب يكون مسئول التوظيف بالاضافة الى عنوان الشركة

2- المقطع الإفتتاحي

وتكتب فيه ” عزيزي او عزيزتى + اسم مسئول التوظيف في الشركة التي تتقدم لها
يجب ان تبذل مجهود فى الحصول على اسم مسئول التوظيف لان مجرد زكر الاسم يجذبه لقرائة باقي الرسالة

3- المقطع الثاني

وهو مقطع جلب اهتمام المسئول ويجب ان يكون جذاب ويحتوي على اهم انجازاتك العملية او أهم نقطة للقوة لديك , مثال
كمدرب ذو خبرة تصل الى 7 سنوات عندما شاهدت اعلان هذه الوظيفة شعرت بسعادة كبيرةانها تلائمني واعتقد انني قادر على تحقيق المزيد من الانجازات فى هذا العمل الجديد “

4- المقطع الثالث

وفي هذا المقطع توضح لماذا انت الشخص الملائم لهذا المنصب ؟ بحيث توضح لهم بشكل مختصر كيف انك الشخص المثالى لنيل هذه الوظيفة ,فتبدأ بالتحدث عن وظيفتك الحالية وأهم مهامك الوظيفة فى هذه الوظيفة وبعدها تتحدث عن أهم انجازاتك العملية مع هذه الوظيفة ,كما تتحدث عن اهم المؤهلات والمهارات التى تؤهلك لنيل المنصب

5- مقطع النهاية

وهو المقطع الذي تشجع فيه مسئول التوظيف وحثة على تحديد مقابلة عمل لمناقشة كيف يمكنك ان تترجم خبراتك الى انجازات للشركة

6- مقطع التحية الرسمية

مقطع تحية الختام تكتب فيه
” مع فائق الإحترام و التقدير,
اسمك “

7- مقطع الإغلاق

ويعرف بمقطع غلق الصفقة او مقطع التشويق , وتذكر فيه احصائية او فكرة لها علاقة بالشركة وتعتقد انها ستساعد الشركة على النمو
مثال : ” اضافة بسيطة .. اود ان اناقش معك أهم اهمية التكنولوجيا فى بناء طرق تدريب تفاعلية حديثة واثر ذلك على النمو الأسي للشركات “

وهكدا تعرفنا على الهيكل الخارجي لبناء خطاب تقديم ناجح , فهيا بنا نتعرف على الهيكل الداخلى من خلال النصائح القادمة لكتابة خطاب التقديم

أهم النصائح لخطاب تقديم ناجح

1- أهم أساسيات خطاب التقديم لسيرتك الذاتية هي:

  • إسمك.
  • رقم هاتفك.
  • عنوان بريدك الإلكتروني.
  • التاريخ.
  • إسم مدير التوظيف وعنوانه الوظيفي.
  • إسم وعنوان الشركة التي تقدّم إليها بالطلب.

يمكنك إضافة النقاط التالية إختيارياً حسب نوع الشركة:

  • عنوانك الوظيفي
  • عنوان منزلك.
  • روابط لموقعك الإلكتروني الإحترافي.
  • حساب مواقع التواصل الرسمية مثل لينكد إن/تويتر.

2- من أجل كتابة خطاب تقديم ناجح ، إستخدم أسلوب ملائم من خلال الجمل المطوّلة التي يمكنك إستخدامها في خطاب التقديم ولايمكنك في السيرة الذاتية التي تكون على شكل نقاط معينة، لذا إستفد من هذه الميزة عند كتابة خطاب التقديم و قم بتوضيح لماذا أنت مناسب تماماً للمنصب الوظيفي.

3- حتى يكون خطاب التقديم ناجحاً ويسهل عليك الحصول على الوظيفة، لا تسرف في التفكير ما الذي ستقدمه الشركة من أجلك، فمدراء التوظيف لايبحثون عن هذا، وإنما عليك أن توضّح في خطاب التقديم ما يريدون معرفته عنك وما الذي ستجلبه لهم بشغلك لذلك المنصب الوظيفي، أي ما الذي تتميز به عن باقي الأشخاص الذين يودّون أن يشغلو ذات المنصب الوظيفي المنافس عليه.

4- عند كتابة خطاب التقديم؛ إنسى ماقمت بفعله في الماضي وقم بشرح ما ستفعله في المستقبل وأظهر ذلك لمديري التوظيف، كيف ستقوم بذلك؟
عن طريق تحديد متطلبات الوظيفة و كذلك الأولويات الرئيسية لها، لا تنسى أن تخصص في خطاب التقديم بدقة ما هو الدور الذي ستلعبه، ثم قم بالشرح بوضوح نقاط قوتك في بعض المتطلبات ذات الأولوية لهذا المنصب الوظيفي.

5- قم بعرض مهاراتك الأساسية وقدراتك للقيام بالمهمّات المعينة، فما تمتلكه من مهارات متعلّقة بالمنصب الوظيفي هو الذي سيجعل من خطاب التقديم ناجحاً.

6- ربما الامر الذي قد يكون خافياً عليك، خاصة إذا كنت خريج جديد ؛هو أن مدراء التوظيف لايهتمون بسجلّك التعليمي تحديداً، فما يهتمون به في المقام الأول هو خبراتك العملية، فمثلاً قد تكون عملت متطوعاً في منظمة ما من قبل أو لديك بعض الخبرات التدريبية وما إلى ذلك، فلا تتجاهل هذه الخبرات وركّز عليها أيضاً لكي تحظى بخطاب تقديم ناجح لسيرتك الذاتية.

7- إذا كنت لا تمتلك بعض المهارات التي تلائم الوظيفة التي أمامك فلا تقم بالإعتذار عن ما لا تملكه مباشرة عند كتابة خطاب التقديم، مثل كتابة ” على الرغم أن ليس لدي خبرة في التسويق ولكني…الخ لماذا تعتذر عن عدم إمتلاكك لهذه الخبرة؟ ولماذا تلفت الآخرين إلى نقاط ضعفك؟ بدلاً من هذا قم بالتركيز فقط على نقاط قوتك و المهارات التي تمتلكها.

8- إذا كنت تريد كتابة خطاب تقديم ناجح ، يمكنك تناول جانب مهم وهو أن تتحدّث عن قصتك في صورة قصيرة لماذا جئت إلى الشركة، فربما كان لديك شراكة معها من قبل أو إستخدمت إحدى منتجاتها وكانت نتائجه مذهلة، أو لديك أسباب قوية للعمل في تلك الشركة، لا تتردد في أن تسرد حبكة قصتك، فقط إجعلها قصيرة ومفيدة ومتعلّق بالعمل والشركة، ولها جانب تأثيري عند قراءتها من قبل مدير التوظيف.

9- عند كتابة خطابة تقديم ناجح لسيرتك الذاتية؛ لا تنسى أن تتحدّث لغة الأرقام،إن الأرقام تتحدّث بصورة أعلى من الكلمات، فإحصائية واحدة قد توضح تأثيرك على شركة عملت فيها سابقاً في فترة زمنية محدّدة، فظهور هذا الأمر في خطاب التقديم قد يسعد مدراء التوظيف بصورة كبيرة، لذا لا يأخذك الكسل بترتيب جدول إحصائي عن جهدك السابق، قم بتنظيم ذلك وإرفاقه أيضاً.

10- إذا كانت لديك أي نوع من التوقيعات أو التعليقات المكتوبة و المختومة من رؤساء العمل السابقين، أو فريقك فلن يكون هناك أي ضرر من إظهارها في خطاب التقديم، بل على العكس ستكون مفيدة جدّا في إظهار خبرتك في المنصب الوظيفي الذي تقدّم إليه الآن.

11- لاتكتب خطاب التقديم بصورة تظهر جانب رسمي أكثر من اللازم مثل أن تكتب ” أودّ أن أنضم إلى شركتك الموقرة وملء المنصب الإستراتيجي المفتوح …” فالرسمية الزائدة قد تجعل منك شخصاً غير صادقاً أو حتى كالروبورت، إجعل كلماتك منسابة بسلاسة وبسيطة وسهلة.

تعرف على الطريقة الصحيحة لكتابة السيرة الذاتية باحترافية

12- حتى يكون خطاب التقديم لسيرتك الذاتية ناجحاً؛ أظهر حماسك ورغبتك المشتعلة في تقلّد ذلك المنصب من خلال كلماتك، ولا تنسى نقطة مهمّة وهي أن تقوم بإنشاء خطاب مخصص لكل منصب تتقدّم بطلب للحصول عليه، أي لا تقم بنسخ ذات النص في مكان آخر، خذ من وقتك من أجل كتابة خطاب مخصص للمنصب الذي أمامك.

13- عند كتابة خطاب التقديم لاتقم بوصف نفسك بإستخدام عبارات قصيرة، مثل (لاعب في فريق” أو “شخص” بل قم بوصف مهاراتك بصورة أقوى مستخدماً عبارات قوية، جمل مرنّة مثل ” أنا خبير في التواصل مع الآخرين، أنا لدي خبرة في تجميع أقسام متنوعة لتطوير منتج متماسك” هذه العبارات و غيرها طويلة وقوية ومفيدة أكثر في كتابة خطاب تقديم ناجح.

14- حتى تحصل على خطاب تقديم ناجح يساعدك على حصول وظيفة العمر، قم بكتابة شيء يجعل مدراء التوظيف ينبهرون بمعرفتك بشركتهم، ببساطة إن أخذت عشر دقائق من وقتك لتصفّح الموقع الإلكتروني للشركة فإن ذلك سوف يساعدك إلى حد كبير في أن تعرف أشياء مهمّة عن الشركة، وتكوين عبارات تساعدك في خطاب التقديم، ويؤكد معرفتك بثقافة الشركة ولغتها وأهدافها وما إلى ذلك.

15- إشحذ نفسك بالطاقة المعنوية و إرفع من ثقتك العالية وضع في ذهنك قبل أن تبدأ في كتابة خطاب التقديم، كن واثقاً أنه سيتم قبولك وأنك محظوظ وستحظى على فرصة العمر، وتأكد عندما تشحذ نفسك ستكون كتابتك لخطاب التقديم مختلفة نوعاً ما من إذا كنت ذا طاقة معنوية منخفضة.

16- هل تعرف أن فرص التجاوب معك من قبل مديرو التوظيف ترتفع أكثر عندما يكون خطاب التقديم الذي قدمته لهم منسّقا ومنظماً وجميلاً؟
حسناً لماذا لا تفعل هذا الآن إذا كنت تعرف ذلك؟ لا تتجاهل أمر التنسيق إنه فعلاً يعطي نتائج مذهلة، فإن خطاب التقديم المنّظم يعطي إنطباعاً جيّداً بإهتمامك للوظيفة، كما أنه يُظهر جانب من المسؤولية أيضاً، فتخيّل مثلا شخص قام بتقديم خطاب تقديم للعمل بالشركة وكان الخطاب مكتوب على ورق متسخ أو الكلمات بكتوبة بخط يد غير جميل وما إلى ذلك، فأي إنطباع في رأيك سيتركه شخص كهذا؟ حتى ولو كان يملك من الشهادات و الخبرات ما يملك، فإن خطاب التقديم بهذا الشكل ربما لن يُفتح حتى، ولن ينظر إليه أحد، فلذلك إعتني بذاك الخطاب من ناحية نظام ونظافة وتنسيق، وإنتظر مكالمة أو رسالة للمعاينة أو القبول.

17- بعد أن تنتهي من كتابة خطاب التقديم لا تتردد في إستشارة شخص قريب منك، يفيدك في تقييم خطاب التقديم واسأله إذا كان خطاب التقديم الذي كتبته يحتوي على أي أخطاء أو أنه لايقدّمك بالصورة المناسبة، إذا لم تحصل على إجابة أنه ناجح بنسبة 100% فلا تتسرّع في إستخدام هذا الخطاب، قم بعمل التعديلات اللازمة وإستفد من التقييمات التي تم إخبارك بها، وأعد صياغة خطاب التقديم من جديد حتى يكون بالصورة المطلوبة.

18- وفقاً لإستطلاعات أُجريت من قبل، تم رصد أن 70% من أصحاب العمل يريدون خطاب تقديم نصف صفحة ، أي أنه كلما كان أقصر كان ذلك أفضل، لذا عند كتابة خطاب التقديم، لا تسرف في الكتابة وإضافة المعلومات غير المهمّة، ركّز على النقاط الأساسية وقاوم إغراء كتابة كل شيء.

19- لا تنسى أن تكتب في خطاب التقديم إسم مدير التوظيف إسمه وإسم عائلته مسبوقاً بالسيّد أو السيدة وهناك فخ لا تقع فيه وهو أن تكتب “لمن يهمه الأمر” أو ” عزيزي أو سيدي/ سيدتي” حاول بقدر الإمكان أن تجعل المسمّى عاماً بعيداً عن هذه الألفاظ الشخصية أو ألفاظ أخرى تقع في هذا الحكم.

ما هو الحل إذا كنت لا تعرف إسم مدير التوظيف؟ قم بالسؤال و البحث على الإنترنت وفي مواضع أخرى و التقصّي قبل أن تستسلم لعدم معرفتك إسمه، وإذا وصلت إلى أمر قاطع أنك لم تجد إسمه أو أنك غير واثق من الإسم؛ فإستخدم إسم رئيس القسم للموضع الذي تقدّم طلباً للحصول عليه، وإذا لم يكن لديك أي إسم فيمكنك الإكتفاء ب”السيّد مدير قسم كذا…”

20- لكي تحصل على خطاب تقديم ناجح لسيرتك الذاتيية؛ قم بالتأكّد من خلو خطاب التقديم من أي نوع من الأخطاء اللغوية و الإملائية، كيف ستكون نظرة مدير التوظيف لك مع أخطاء إملائية فادحة في خطاب التقديم الذي كتبته؟ ما الإنطباع المتوقّع من هذا الخطاب؟ وفي هذه الأيام كثرت البرامج التي تساعد على تصحيح الأخطاء سواء كانت لغوية أو إملائية إذا تعذّر الإتفاق مع مدققّ لغوي، لذا قبل أن تسلّم الخطاب يمكنك إستخدام برنامج معيّن ليوضح لك تلك الأخطاء، أعد الكتابة من جديد وسلّم خطاب التقديم.

21- عند كتابة خطاب التقديم؛ لا تستخدم عنوان البريد الإلكتروني للشركة التي تعمل بها حالياً، فبالتأكيد سيعرف مدير قسمك في الشركة الحالية رغبتك في الإنتقال، وهذا لا يحبّذ أبداً، لذا من الأفضل أن تستخدم بريدك الإلكتروني الشخصي والذي يتصّف بالرسمية ويظهر فيه إسمك أو نشاطك ليس مثل هذا النموذج: lovelyboy@gmail…../
goodhacker@ymail….
تخيّل مثل هذه الأنواع من البريد الإلكتروني وغيرها ما الإنطباع الذي يمكن أن تتركه لدى مدير التوظيف؟!

22- وصلنا إلى آخر نقطة لكتابة خطاب تقديم ناجح، ماذا عن الخاتمة في خطاب التقديم لسيرتك الذاتية؟
إن الخاتمة هي منطقة مهمّة عليك إستثمارها لكي تحصل على وظيفة العمر، لذا قم بتقديم قيمتك بصورة مختصرة في الختام وأخبر مدير التوظيف أنك متشوّق لمقابلته شخصياً ومناقشة كيف يمكن لخبراتك ومعارفك ومهارتك أن تساعد في تحقيق الأهداف الموضوعة بالنسبة للمنصب الوظيفي، مع تحايا بسيطة، ثم وضع نقطة الختام.

هكذا نكون قد تناولنا جميع الجوانب المهمّة عند كتابة خطاب تقديم ناجح لسيرتك الذاتية، عليك أن تقرأ كل نقطة بعناية وتتأكد أنها تشمل خطاب التقديم الذي تكتبه الآن وبالتوفيق لك للحصول على وظيفة العمر.

34 thoughts on “كيف تكتب خطاب تقديم ناجح لسيرتك الذاتية؟!”

  1. Pingback: 21 خطأ يجب أن لاتقع فيه عند كتابة السيرة الذاتية - مدونة السيرة الذاتية

  2. Pingback: الطريقة الصحيحة لكتابة السيرة الذاتية باحترافية - مدونة السيرة الذاتية

  3. الخاتمة من أهم نقاط القوة فى الخطاب يجب ان تهتم بها كثيرا لأنها تحتوى على الخلاصة لسيرتك الذاتية أنصحكم بالاهتمام بها و تقبلوا تحياتى لكم

    1. مش عارف ظروف الوظيفة ايه لكن نصحتي ليك اهتم بالتعلم الذاتي لانه المفتاح السحري لاي وظيفة حاليا

  4. الموضوع مهم جدا لكل المقبلين على العمل لقد استفدت منه كثيرا لأنى أريد أن أقدم فى احدى الشركات لكن العائق أمامى هو السيرة الذاتية

  5. المقال جيد و استفدت منه و استمروا بكتابة مثل هذه النوعية من المقالات يا مبدعين

  6. هل يمكن ان تشرحوا طريقة لأنشاء ايميل احترافى حتى يساعد فى عملية قبول السيرة الذاتية

    1. ببساطة استخدمي خدمة ايميل من احد الشركات الكبرى مثل gmail و yahoo وحاولى ان يكون اسم الايميل هو اسمك مثل nada.ahmed او nadaahmed واذا لم يكن متاح اضيفي له رقم او رقمين او اشارى خدمات الايميل من شركات الاستضافة واربطيها بدومين رسمي .com او .me باسمك وهذا قمة الاحترافية

  7. انا كتبت الخطاب و كان ملفت للأنظار و باين كده هيتم قبولى باذن الله شكرا لكم

    1. ربما لم تجد الفرصة المناسبة لك بعد ابحث اكثر واهتم بالتطوير الذاتي فهو المفتاح السحري لتطوير مهاراتك والتفوق على زملائك

  8. مصطفى عبدالعظيم

    كنت سعيد جدا و أنا بقرأ المقال استفدت كتير منها مشكورين يا غاليين

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *